الطعام: كلبي يحبّ العادات

[05 mars 2013 - 17h58] [mis à jour le 19 décembre 2013 à 14h55]

 

ألم يسأم كلبي من تناول «الأطباق» ذاتها كلّ يوم؟ لتجنّب النقص الغذائي وحتى الإستهدافات (أمراض جلدية…) إحرصوا على الإختيار المناسب للأطعمة المقترحة. نصيحة، لا تراهنوا كثيرًا على تشكيل الأطعمة. يمكن لجهازه الهضمي أن يعاني…

نجد عدة أنواع من الأطعمة للكلاب. أولاً، الأطعمة «الناشفة» مثل المنتجات التي تقدم على شكل قضامات في أكياس أو كراتين. إنها سهلة الحفظ، وإقتصادية لأنّها تباع بكميّات كبيرة. تسمح بإقتراح أطعمة مناسبة لحاجات كلبكم المحدّدة. من جهة النوعيّة ( الفيتامينات والمعادن…) كما الكمية. نجد اليوم تشكيلة كبيرة مكيّفة بحسب المواصفات: حجم الكلب، عمره، أمراض موجودة (إستهدافات)، كلب الصيد أو كلب المنزل، ميله إلى السمنة… بالإضافة إلى القضامات، يحافظ كلبكم على أسنان ناصعة البياض.

تبدو الأغذية نصف الرطبة الأقرب إلى طعام الإنسان. للتذكير بأنّ بعض الماركات لا تبخل في وضع بعض الإضافات – كالسكر والملوّنات – التي لا تعطي فائدة غذائيّة. إذا إخترتم هذا النوع من الغذاء، ضعوا البسكويت القاسي في الوعاء. فهو يساعد كلبكم على الحفاظ على «ضحكة» كبيرة…

 

تنطبق هذه النصيحة أيضًا على الكلاب التي تتغذى من المعلبات. إنها لذيذة بالتأكيد وغنيّة بالمياه ما يمكن أن يقود الكلب الى التبول أكثر. لا تتركوا «الخبيصة» طويلاً في الوعاء. يمكن للجراثيم أن تتكاثر فيها.

 

إذا كان غذاء كلبكم يبدو «حزينًا»، ضعوا من وقت إلى آخر قطعة حلوى في الوعاء. إعلموا أنّه في العموم، تحب الكلاب خميرة البيرة. بالإضافة إلى إنها ممتازة لنوعية وبرها. إذا أردتم الإستفسار عن أي موضوع، لا تتردّدوا في إستشارة الطبيب البيطري. فيعطيكم معلومات لاسيما عن الأطعمة التي يجب تجنّبها مثل الشوكولا وعظام الدواجن والبصل والثوم.

 

المصدر: جمعية  30 millions d’amis، تمت زيارة الموقع بتاريخ 28 فبراير 2013 – J’éduque mon chien en un week-end، لإيزابيل كولين، منشورات فيرست.

Partager cet article